الأربعاء، 4 يونيو 2008

إدمان الغش في الامتحانات

عادت حفيدتي التلميذة بالصف السادس بإحدى مدارس اللغات ، من امتحان مادة اللغة الإنجليزية أساسي ، لتقص علي والدتها باندهاش شديد ما حدث داخل اللجنة ، حيث كان الملاحظون يتبادلون نماذج الإجابة التي تصلهم من خارج اللجنة.. حيث يتواجد بعض المدرسين من المدرسة في أحد المكاتب بالدور الأرضي للإجابة عن الأسئلة ، ويقوم الملاحظون المنتدبون من خارج المدرسة بتوزيعها علي من يرغب من التلميذات..
وأضافت أنها رفضت الاستعانة بها لآن الأسئلة كانت سهلة جدا!
ومن المعروف أن امتحان الصف السادس يعتبر أحد الامتحانات العامة ، التي يؤديها التلميذ أمام لجنة من خارج المدرسة ، يتم تشكيلها بمعرفة لجنة الإدارة الخاصة بالامتحان ، والتابعة للإدارة التعليمية..وإني لأتساءل: أولا: ما هو الثمن الذى تقاضاه أعضاء هذه اللجنة مقابل تقديم هذه الخدمة الغير مشروعة لمثل هذه المدرسة المفترض أنها مدرسة لغات ذات مستوى رفيع تتقاضي من أولياء الأمور آلاف الجنيهات تحت مختلف المسميات؟ ثانيا: كيف يبرر المدرس المكلف بالملاحظة في أحد الامتحانات العامة ـ والذي يتلخص دوره في توفير كافة الضمانات الكفيلة بحسن سير الامتحان ـ قيامه بعكس ذلك تماما ، وإشاعة الفوضي في اللجنة ، ومساواة التلميذ المجتهد بالتلميذ الكسول ، وبث روح الاستهتار واللامسئولية في نفوس التلاميذ الصغار ، وتلقينهم أحد الوسائل الهدامة للمجتمع في هذا السن المبكر ، وتفتيح أذهانهم علي تلك الطريقة اللعينة لتحقيق النجاح ، بدلا من الجد والاجتهاد واستذكار الدروس ، ومواصلة الليل بالنهار ، وحرمانهم من الشعور بالمتعة والإحساس بالفخر عندما يقطفون ثمار التعب والعرق ، والكد والكفاح ، بالنجاح والتفوق عن جدارة ، ودون غش أو تدليس أو تزوير؟!..إلخ.ولكن..هل هذه العينة من المدرسين الذين ائتمنتهم الإدارة وشرفتهم بهذا التكليف ، هل هم يفهمون مثل هذا الكلام؟ وهل يرجي من هؤلاء أى فائدة في تربية النشء ، وتقديم مواطنين صالحين لهذا الوطن ، يحملون علي أكتافهم لواء تنميته والنهوض به ، والدفاع عنه والاستشهاد في سبيله ، وانتزاع المكانة اللائقة التي يستحقها بين الأمم؟ وأخيرا..هل ينفع كادر المعلمين أو أكاديمية مبارك لتقويم المعلمين ، أو هيئة الاعتماد وضمان جودة التعليم ، أو المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوى ، أو..أو...إلخ من مؤسسات ، في علاج ظاهرة إدمان الغش التي أصابت عدة أجيال ـ ليس بين التلاميذ فحسب ـ ولكن ، وللأسف الشديد ، بين المعلمين أنفسهم؟! ومما أحزنني إلي درجة كبيرة حصول هذه المدرسة علي المركز الأول علي مستوى الإدارة عند ظهور النتيجة ، وحصول التلميذات اللاتي استفدن من عملية الغش علي المراكز العشرة الأولي علي مستوى المدرسة .. وبالطبع لم تكن حفيدتي التي رفضت الغش من بينهن ، مما تسبب في إيذائها نفسيا.

وبهذه المناسبة ، فقد انتقل الغش إلي الجامعات ، مما ينذر بعواقب وخيمة تهدد المجتمع المصرى ، وإليك ما نشرته جريدة "المصرى اليوم" مؤخرا: تصدرت جامعة عين شمس للفصل الدراسي الثاني علي التوالي، قائمة «الغشاشين» في الامتحانات ضمن ١١ جامعة مصرية هي جامعات: القاهرة وعين شمس وبنها والمنيا وحلوان وسوهاج والفيوم والمنوفية وكفر الشيخ وجنوب الوادي وطنطا، سجلت حالات الغش في هذه الجامعات حتي أمس الأول ٥٧٢ حالة غش.

نيابة المنيا تحقق في تسرب امتحانات المرحلة الأولي للثانوية العامة: "الأهرام" في 13/6/2008
النيابة تقرر حبس‏3‏ متهمين فيتسرب امتحانات الثانوية العامة بالمنياوزير التعليم يشكل لجنة تحقيق وتصحيح أوراق لجان الغش: "الأهرام" في 14/6/2008
«وزير التعليم» يقيل مشرفي توزيع أسئلة الثانوية في المنيا بعد «تسرب الامتحان».. ولجنة من الوزارة للإشراف علي امتحانات المحافظة: "المصرى اليوم" في 14/6/2008
مفاجأة في تحقيقات نيابة المنيا‏:‏متهم يعترف علي أبناء عضو بمجلسالشعب بتسريب أسئلة الثانوية منذ‏3‏ سنوات: ("الأهرام" في 16/6/2008 )
النائب العام في المنيا لكشف الحقيقة في قضية بيع الأسئلة..المتهمون باعوا الامتحانات بــ‏ 300‏ جنيه لكل ورقة لأبناء أصحاب النفوذ: ("الأهرام" في 19/6/2008)
انظر:الغش في الامتحانات من "إسلام أونلاين.نت"
* انقل إليكم فيما يلي مقتطفات من مداخلات بعض الطلاب من زوار موقع "بوابة الثانوية العامة" بشأن الغش في الامتحانات:
1. المداخلة الأولي: "بمناسبة المراقبين أحب احكيلكوا على موقف حصل معايا فى ثالثة اعدادى وطبعا المراقبين مابيبقوش من البلد كنا فى آخر امتحان فى الترم الثانى - امتحان العلوم - لقيت المراقب عامل نفسه مرسال بين البنات فى اللجنة يعنى ياخد السؤال من واحدة ويديه لواحدة تانية قرب ناحيتى وكان عايز يشوف ورقة الاجابة بتاعتى قولتله عايز إيه يا أستاذ ؟ قالى عايز يشوف الورقة .. قولتله لأ مش هاتاخدها .. قاللى لأ هأخدها قولتلى لأ مش هاتاخدها وأصريت انى ما وريهوش الورقة بتاعتى لحد آخر اللجنة وأنا بأسلم الورقة فى الآخر قاللى أهو أنا خدتها روحت قولتله بس خلاص مش هتعرف تغشش حد ......أنا من رأيى إنه حرام أن الواحد يغشش حد وفى الآخر التانى يجيب أكتر منه بس أرجع وأقول ان ربنا عمره مايسمح إن الغشاش يبقى زى الملتزم.. "
2. المداخلة الثانية: " هااى انا اسمى اسماء........ هقولكوا على موقف معايا فى اللجنه .فى 2 اساتذه مراقبين عليا فى التفاضل الاتنين ما شاء الله مقلبظين والحمد لله واحد منهم قاعد فى اول الفصل والتانى فى اخر الفصل .الاول بقى طول اللجنه نااايم وعلى فجأه كده يروح صاحى ويقول بص ادامك يابنت والنصيبه بقى ان انا اول ديسك ادامه وطبعا كل شويه يرعبنى والتانى بقى فى الاخر قاعد صاحى بس شكله كان بيحلم .وكل ما رئيس الدور يدخل يروح الاستاذ الاول يصحى ويشور على اى واحده ويقوله انها بتغش طبعا كدب .........انا بقى فى نفس الوقت عاوزه اضحك وبرده عاوزه اعيط من صعوبه التفاضل لما خرجت بره اللجنه بعد الامتحااان بحكى لصحابى اللى هما فى لجنه تانيه وكلنا بقى ضحكنا وبعد نصف ساعه كلنا عيطنا . شوفتوا بقى المراقبين الكفء ...................... وفى الاخر هى دى مصر!"
* حاجة تكسف..حتي المعلمين يقومون بالغش في امتحانات الكادر! انقر هنا.
فوائد الغش
هل للغش فوائد؟!
اضغط هنا

ليست هناك تعليقات: