الجمعة، 13 يونيو 2008

آخر "قنابل" جمال البنا

طلب مجمع البحوث الإسلامية، من الجهات المختصة منع كتاب المفكر الإسلامى جمال البنا "المرأة المسلمة بين تحرير القرأن وتقييد الفقهاء" الذي اعتبر فيه أن فتحة الصدر وحدها هي الحجاب المطلوب إسلاميا ، ولا ضرورة دينية لارتداء المرأة الحجاب.("مصراوى" 3 يونيو 2008)
وجمال البنا هو الشقيق الأصغر لحسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين ، وهو من المثيرين للجدل نظرا لفتاويه التي تثير رجال الدين والعامة بسبب اختلافها عن الفتاوي السائدة.
و يتم نشر هذه الفتاوى من خلال مؤلفاته ، ومقالاته ببعض الصحف مثل "القاهرة" التي تصدرها وزارة الثقافة ، و"المصرى اليوم" ، وأخيرا الفضائيات التي تستضيفه ، وخاصة الموعد الدوري فى برنامج النور الذى يقدمه طارق البرديسى على قناة الساعة الفضائية.
ومن أشهر هذه الفتاوى ما يلي: 1. إباحة تدخين السجائر في رمضان ، بزعم عدم ورود دليل على ذلك من السنة النبوية!("العربية نت")


2. جواز تبادل القبلات بين الشباب والفتيات غير المتزوجين ، معتبرا أن ذلك يأتي في اطار الذنوب الصغري التي تمحوها الحسنات ، مستندا علي عدم قدرة الشباب والفتيات علي الزواج نظرا للظروف الإقتصادية الصعبة.(موقع "الدي في دي العربي" )
3. الأديان لا ينسخ بعضها بعضاً.. ولكن يكمل بعضها بعضاً ، وذلك بناءا علي ستة مبادئ قرآنية تقرر التعددية الدينية وتعايش الأديان بعضها بعضًا، وأن الدين اللاحق لا ينسخ الدين السابق، فالإسلام لم ينسخ المسيحية، والمسيحية لم تنسخ اليهودية، ولم يأت دين ينسخ الإسلام.("المصرى اليوم")
4. لا يوجد فى الاسلام مرتد، وكذلك لا توجد عقوبة لما يسمى الارتداد ، فمن ينكر الصلاة، الحج، الزكاة ليس مرتدا ، والمهم هو شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وأن هؤلاء الناكرين للأركان الخمسة تطلق عليهم "ناكر لركن من أركان الإسلام" أو أطلق عليهم ما شئت ولكن لا تقل مرتد ، المرتد في نظرى هو من ينكرالله والرسول واليوم الآخر ، إنكار ما جاء به الرسول لا يعد إنكارا للرسول (صلي الله عليه وسلم).. هومسلم ولكن أخطأ الفهم والإعلاميون أكثر الناس سرعة في إطلاق الأحكام ، أخطأ عمر في إقامة حد الردة بمحاربته لمن انكر الزكاة بعد وفاة الرسول و هو ليس برسول ومعرض للخطأ ، المسلم المنكر للصلاة أو الحج أخطأ خطأ جسيماً ولكنه ليس مرتدا ونحكم عليه بالموت فمن شاء فليكفر ومن شاء فليؤمن.(ديوان العرب)
5. انتقد قرار مجمع البحوث الإسلامية بمصادرة كتابه «المرأة المسلمة بين تحرير القرآن وتقييد العلماء»، معتبرا أنه استمرار لـ «القولبة» التي يفرضها علماء الأزهر علي الدين، وتأكيد علي رفض الاختلاف مع منهجه السلفي..وقال إن الحجة التي يستند إليها علماء الأزهر في تقييدهم الاجتهاد بأن العلماء الحاليين لا يملكون وسائل العلماء السابقين لا تنطبق عليه، لأنه يمتلك وسائل لم يكن يحلم بها الإمام مالك، مشددا علي ضرورة أن يتمتع رجل الدين بالاستقلال عن الأزهر.("المصرى اليوم")/ ("اليوم السابع" تواصل نشر كتاب جمال البنا الذى صادره الأزهر).
6. جمال البنا يتوعد المشايخ‏: اصحي من النوم‏..‏ يا أزهر‏! ("الأهرام العربي")
7. جمال البنا يجيز تطليق الزوجة وابقائها كعشيقة في حالة التعرض لاشكالات قضائية! ("مصراوى" في 29/8/2008عن موقع قناة العربية)
8. قال إنه يجوز للمسلمة أن تتزوج مسيحياً، رداً علي سؤال من المستشار خليل مصطفي، مستشار محكمة القاهرة لشئون الأسرة، حول إمكانية زواج المسلمة من مسيحي، استناداً لمبدأ المواطنة والشريعة، وأضاف البنا أن الحكماء أكدوا أن المصلحة هي الهدف الأساسي، وإذا كان النص يخالف المصلحة سنبعد النص ونأخذ المصلحة، وأرجع البنا ذلك إلي الإمام نجم الدين طوخي.(البديل)

ليست هناك تعليقات: