الجمعة، 26 سبتمبر 2008

"نصائح بسيطة لتجنب مشاكل كبيرة" 1/4

هذا هو العنوان المقترح لمجموعة النصائح التالية ، وعددها أكثر من 35 نصيحة ، أتوجه بها إلي كل زوجة حديثة العهد بالزواج ، وإلي كل فتاة مقبلة علي الزواج، وذلك من واقع تجربتي الشخصية ، وخبرتي الطويلة بالحياة الزوجية :ـ
(المجموعة الأولي)
1. قومي بفتح النوافذ كل صباح ، للسماح بالتهوية والإضاءة الطبيعية ، ودخول أشعة الشمس ، وقومي بغلقها كل مساء ، للاستمتاع بالسكينة والهدوء والدفء ، ولا تتركيها مغلقة أثناء النهار، ولا مفتوحة أثناء الليل ، انتظارا لأن يقوم زوجك بهذا العمل.
2. فتح الزجاج أو غلقه ، لا يتم اعتباطا ، ولكنه متوقف علي الظروف المناخية ، ودرجة حرارة الجو ، وهبوب الرياح ، وسقوط الأمطار ، ونوات الشتاء ...إلخ ، ويجب أن تشعرى زوجك وأولادك بالدفء المنتظر داخل البيت عند عودتهم من الخارج ، في يوم شديد البرودة.
3. احرصي علي بقاء الشقة نظيفة ومنظمة ومرتبة علي الدوام ، دون انتظار لـ " يوم التنظيف العالمي " لكي تقومي بعمل اللازم ، ثم يعود كل شئ إلي ما كان عليه في اليوم التالي! بل في نفس اليوم!

* الوجه الخارجي لباب الشقة جزء أساسي من مكونات المسكن ، وهو عنوان حقيقي لرية المنزل ، ويجب أن يشمله التنظيف ، ويكفي نمرير قطعة قماش مبلله بالماء أو أى منظف لإزالة الأتربة العالقة ، مما يجعله في صورة لائقة.
4. الرجل يريد من زوجته أن تكون مدبّرة ، ولا تبذر في النفقات ، وتعد الطعام بالقدر المطلوب ، ولا تلقي بالفائض في " الزبالة " ، بل تحتفظ به في الثلاجة ، ثم تعاود تقديمه علي المائدة في أقرب فرصة ، وتضع في اعتبارها أن هناك أناسا يموتون من الجوع في جهات كثيرة من العالم .
5. عندما يعود زوجك من السوق ، يجب عليك أن تبدى اهتمامك بما جاء به من لوازم البيت ، وتثني علي حسن اختياره ، وتعربي له عن مدى احتياجك لهذه الأشياء ، لكي يشعر بنتيجة تعبه .
6. لا تتركي الأكياس التي أتي بها زوجك ملقاة في المطبخ وقتا طويلا ، ولكن ، وعلي الفور ، وقبل أن يصاب زوجك بالإحباط ، قومي بفتحها ، ونظفي ما يحتاج منها إلي تنظيف ، ثم ضعي كل صنف في مكانه المناسب ، سواء علي المائدة ، أو في الثلاجة ، أو فوق الأرفف ، أو داخل دولاب الخزين .

 7. إذا كان هناك خضروات تؤكل طازجة ضمن هذه الأصناف ، فيجب غسلها جيدا عدة مرات ، والتأكد من إزالة أية رواسب طينية عالقة ، ثم انقعيها في ماء مضاف إليه قليل من البرمنجنات أو الخل أو عصير الليمون ، لمدة كافية لقتل أية طفيليات بها ـ وما أكثرها وأخطرها في هذه الأيام ، واعلمي أن أى تقصير في هذا الموضوع ، يهدد أحد أفراد أسرتك ، أو أكثر ، بأمراض يصعب علاجها!
8. ترشيد استخدام الكهرباء والماء والغاز والتليفون والموبايل ، وعدم الإسراف في الاستهلاك ، حتي لا تكون الفواتير مرهقة للميزانية من ناحية ، وحرصا علي الاحتياطي القومي من ناحية أخرى ، وصونا للأنعم التي وهبنا الله إياها من ناحية ثالثة.
9. تجنبي عملية "الزروطة" أثناء تعاملك مع المياه ، سواء أمام حوض المطبخ ، أو داخل الحمام ، ويجب أن تحرصي علي الجفاف التام للأرضيات ، وخاصة إذا كانت هذه الأرضيات مفروشة. وكذبك أثناء تقديم صينية الشاى للأسرة أو الضيوف ، فلا ينبغي أن تكون هناك مياه مطلقا في الصينية أو في أطباق السرفيس.


10. احرصي علي عدم سقوط فتافيت الخبز أسفل مائدة الطعام ، حيث أن تناثرها علي الأرض يؤدى إلي التصاقها بالأقدام ، وتنتقل بالتالي إلي مختلف أرجاء الشقة ، مما يتسبب في مضايقة الزوج الذى يفضل التحرك داخل مسكنه حافي القدمين.
11. احرصي علي وضع كل شئ في مكانه من الشقة ، وعدم وضع أكياس أو لفائف أو أدوات خارج المكان المخصص لها ، وعدم استخدام الكراسي والمناضد وترابيزة المكوة في "تستيف" هذه الأشياء ، وترك الدواليب المخصصة لها فارغة!

12. يجب مراجعة محتويات الثلاجة ودولاب الخزين باستمرار ، منعا من إصابة بعض الأصناف بالتلف ، مما يضطرك في هذه الحالة إلي الإلقاء بها في الزبالة ، وضياع مجهود زوجك في شرائها ونقلها إلي البيت ، أو تقديمها إلي الأسرة تالفة ، والتسبب في إلحاق الأذى بزوجك و أولادك ، و ضيوفك.
13. استبعاد "الحَبّهَان" من الحساء بمجرد رفعه عن النار ، نظرا لمذاقه الغير مستحب لدى أغلب الناس.
14. قومي بتصفية المياه جيدا فوق الصفاية ، قبل إدخال الأواني في الدواليب ، منعا من نمو البكتيريا وتكاثر الحشرات ، سواء الطائرة أو الزاحفة.
15. واظبي علي غسل الأواني أولا بأول ، وعدم تركها في الحوض لفترات طويلة ، ومن باب أولي عدم تركها لليوم التالي ، لنفس الأسباب الموضحة عاليه.
16. لا تضعي الأواني والأكواب مكشوفة بالأرفف والدواليب ، بل اجعليها في وضع مقلوب ، أى الفوهة لأسقل ، لضمان عدم تعرضع للغبار والأتربة والحشرات.
17. في حالة تعطل الإشعال الذاتي في سخان الغاز ، والحاجة إلي استخدام الكبريت ، فيجب الانتباه لمسح ؟الهباب" المتخلف عن إشعال عود الثقاب من علي فوهة السخان ، منعا من تراكم "الهباب" وتشويه منظر السخان.
ــــــــــــــــــ
ـــــــــــــ

ليست هناك تعليقات: