الجمعة، 13 يونيو 2008

من آداب الصلاة في المساجد

ملحوظة:* تم نشر المقال بجريدة "صوت الأزهر" بتاريخ 22 سبتمبر 2000 وجريدة "عقيدتي" بتاريخ 13 سبتمبر 2005


ــــــــــــــــ

من الأشياء الملفتة للأنظار هذه الأيام عدم دراية بعض الشباب بآداب الصلاة في المساجد ، لذا نتمني التوعية بأهم هذه الآداب ، ومنها علي سبيل المثال:
1. تجنب تناول المأكولات ذات الرائحة النفاذة قبل الذهاب للمسجد ، مثل البصل والثوم ، عملا بنص الحديث الشريف.
2. ارتداء الملابس المناسبة ، وعدم دخول المسجد بملابس متسخة ، أو تنبعث منها روائح كريهة ، كتلك التي يرتديها عمال الطلاء أو باعة السمك ، ويصر البعض علي أداء الصلاة بها في المسجد ، مما يؤذى المصلين.

اقتباس من "أصحاب مكتوب"..اضغط للتكبير


3. ترديد أحد الأدعية المأثورة في الطريق إلي المسجد ، مثل: "اللهم اجعل في قلبي نورا ، وفي سمعي نورا ، وفي عيني نورا ، وعن يميني نورا...إلخ. وذلك للنهيؤ النفسي لدخول أحد بيوت الله.
4. إغلاق جهاز الموبايل وتعطيل جرس التنبيه في ساعة اليد قبل دخول المسجد
منعا من تشتيت انتباه المصلين.
5. دخول المسجد بالرجل اليمني ، والخروج بالرجل اليسرى.

ــــــــــــــــــــــــ

الوضع الخاطئ للحذاءالوضع السليم للحذاء بالمسجدمقارنة بين حذائين: الأول في الوضع الصحيح والثاني في الوضع الخطأ
6. تنظيف الحذاء من الأوساخ ، وجعل الفردتين في وضع متقابل من الداخل ، منعا من تناثرلا ما علق بهما من أوساخ.
7. عدم تخطي الرقاب بغرض الوصول إلي الصفوف الأمامية ، علما بأن المقصود من الحديث الشريف بأن الله وملائكتع يصلون علي الصف الأول هو تفضيل المصلين الأسبق في الدخول إلي المسجد.
8. ترك الصف الأمامي لحفظة القرآن الكريم حتي يتمكنوا من تلقين الإمام في حالة تعرضه للنسيان أثناء الصلاة الجهرية.
9. ترك الصفوف الأمامية لمن يكبرونك سنا دون مزاحمة من جانبك ، بينما يقف الأطفال في أطراف الصفوف.
10. تجنب الحديث في شئون الدنيا وخاصة بصوت مرتفع ، منعا من الشوشرة علي المصلين أو قارئي القرآن.

11. اتجاه القبلة في معظم المساجد القديمة تعرض للتعديل نتيجة لظهور أجهزة القساس الحديثة ، وعلي المصلي الالتزام بالاتجاه الذى يحددهالموكيت الجوامعي المقسم إلي مساحات ، أو الخطوط المرسومة بشرائط السوليتيب.
12. النهوض من مكانك استعداد لأداء الصلاة يكون مع قول المؤذن:"قد قامت الصلاة..قد قامت الصلاة".
13. تسوية الصفوف بحيث تكون الأقدام بالأقام والأكتاف بالأكتاف ، بدءا من الجهة اليمني ، أما في حالة عدم اكتما الصف الأول فتكون الأولوية لما يسمي "ستر الإمام" ، وذلك بعمل حائط من المصلين خلفه مباشرة.
14. البدء ياستكمال الصفوف الأمامية ، والكائنة داخل المسجد قبل الصفوف الكائنة خارجه ، وعلي المصلين خارجه تحرى اتجاه القبلة جيدا.
15. إذا كنت ترتدى جلبابا فانتبه إلي "لملة" أطرافه عند الركوع والسجود ، حتي لا يتحول إلي "خيمة" تغطي رأس من يصلي خلفك مع كل ركعة.

16. في انتظار الصلاة ، أو أثناء الاستماع إلي الخطبة أو الحديث الديني ، تجنب ممارسة العادات السيئة ، مثل تنظيف فتحتي الأنف ، أو حك الجلد ، أو "فرك" أصابع القدم ، مما يثير اشمئزاز المصلين.
17. لا ترفع صوتك أثناء الصلاة في جماعة ، منعا من الشوشرة علي المصلين المجاورين لك.
18. تجنب مضايقة المصلين ، سواء عن طريق الترنح بجسمك للأمام والخلف أثناء الوقوف ، أو بوضع حنصر القدم فوق خنصر من يصلي بجوارك مبالغة في عملية "سد الفرج" التي يدعو إليها الإمام.

19. لاداعي لأن "تفرد" جسمك كثيرا عند السجود ، لكي تترك فراغا بينك وبين الذى يصلي أمامك أو خلفك ، منعا من مضايقته وتشتيت انتباهه باحتكاك رأسك بقدميه أو العكس.
20. شاهدت أحد المصلين أثناء قيامه بالتسليم ، فإذا به يدير رأسه بمقدار 180 درجة ، مستعرضا كافة الوجوه الموجودة في المسجد حتي الباب خلفه! في اعتقادى أنه قد خرج من الصلاة وهو ما يزال في التسليمة الأولي ، ليته ينتظر حتي النتهاء الصلاة لإشباع حبه الشديد للاستطلاع ، ناهيكم عن غلوه في توجيه السلام!


ــــــــــــــــــــــــــ


شاهد: أخطاء تبطل الصلاة

هناك تعليقان (2):

seospecialist يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
sama يقول...

مقال مفيد جداً عن مشكلة الانطواء عند الطفل ..
لا يفوتكم ⬇⬇

https://noslih.com/article/%D8%A7%D9%86%D8%B7%D9%88%D8%A7%D8%A1+%D8%B7%D9%81%D9%84%D9%83+%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D9%83+%D8%A3%D9%86%D8%AA%21