الأحد، 18 يوليو 2010

بلاغ إلي وزير الصحة

* بناءاً علي نصيحة مني ، توجهت زوجتي إلي عيادة التأمين الصحي التي تتبعها ، وهي عيادة لوران ، وذلك لحاجتها إلي إجراء بعض الفحوص الطبية المتعلقة بشكواها من بعض المشاكل الصحية ، رغم تعاطيها بعض الأدوية وأحد المضادات الحيوية القوية ، وكنت علي ثقة تامة بأن أقل ما سيقعله معها الطبيب المختص هو طلب عمل أشعة إكس علي الصدر ، أو عمل رسم قلب لها ، أو إجراء بعض التحاليل المعملية ، خصوصا وأن دفتر التأمين الصحي الخاص بها يخلو تماما من أية زيارات علي مدى الـ 8 سنوات الأخيرة.
* إلا أننا فوجئنا بالطبيب المختص يستهين بشكواها ، ويشخصها علي أنها مجرد نزلة برد لم يتم معالجتها بالقدر الكافي ، ويصف لها علاجا يتمثل في: 1. شراب للهضم. 2. مضاد حيوى أشار إلي أنه أقوى من المضاد الذى تعاطته من قبل ، وهو فيلوسيف 500 مج..
* إلا أننا تعاملنا معه بحسن النية ، علي أساس المقولة المشهورة "يوضع سره في أضعف خلقه!" وبدأنا في تجريب العلاج ، وما هي إلا جرعة والثانية حتي بدأت الحالة في التردى بشكل سريع.
* وهكذا اضطررنا إلي التوجه لأكثر من طبيب ، حتي انتهي الأمر عند أحد الاستشاريين في الجهاز الهضمي..
* وتبين من خلال التحاليل الكاملة للدم ، والأشعة بالموجات الصوتية لأكثر من مرة ، والأشعة بالباريوم علي جدار المعدة من الداخل ، وأشعة إكس علي الصدر ، ورسم القلب قبل وبعد المجهود ، إصابتها باضطراب وظيفي في الجهاز الهضمي مصحوبا بالآتي: 1.وجود حصوات والتهاب مزمن في المرارة. 2. التهاب في جدار المعدة. 3. التهاب القولون. 4. قصور في وظائف الكلي. 5. وجود ضربة زائدة في ضربات القلب بسبب تضخم نسبي في عضلة القلب. 6. الكبد الدهني. 7. ارتفاع ضغط الدم.
* وقد تكلف العلاج الذى ما يزال مستمراً حتي الآن ، ما بين أجرة الكشف ومصاريف الفحوص الطبية ، وصرف الروشتات العلاجية ، المئات من الجنيهات..
* فما هي جدوى الاشتراك في العلاج التأميني الذى يقضي بخصم 1% من المعاش الشهرى ، طالما أن المنتفع لا يستفيد من هذا النظام عند الحاجة؟

شعار الهيئة العامة للتأمين الصحي
* وما هو التصرف المنتظر من هيئة التأمين الصحي نحو هذا الطبيب الذى تعامل مع شكوى المريضة بهذا القدر من الاستخفاف والاستهتار؟
* وماهي عاقبة مثل هذا التصرف مع منتفع آخر لا يملك القدرة علي العلاج علي نفقته الخاصة؟..أسئلة أطرحها علي د. حاتم الجبلي وزير الصحة.

هناك تعليق واحد:

صحتك بالدنيا يقول...

شكرا على الموضوع
ويارب يكون في حد بيسمع