الجمعة، 12 ديسمبر 2008

الهرم الحائر

وهو الهرم الرابع..

السد العالي
* أطلق اسمه في أواخر الخمسينيات وأوائل الستينيات علي مشروع السد العالي ، الذى يعتبر معجزة هندسية من معجزات القرن العشرين ، ويعد واحدا من أكبر السدود في العالم. كما شبه به ـ فيما بعد ـ بعض المشاريع الأخرى ، وخاصة توشكي ومكتبة الإسكندرية الجديدة.
جمال عبدالناصر
* وأطلق علي الزعيم جمال عبد الناصر في أعقاب وفاته سنة 1970، وهو عنوان قصيدة للشاعر نزار قباني يقول في مطلعها: "السيّدُ نامْ.. السيّدُ نام.. السيّدُ نامَ كنومِ السيفِ العائدِ من إحدى الغزواتْ.. السيّدُ يرقدُ مثلَ الطفلِ الغافي.. في حُضنِ الغاباتْ.. السيّدُ نامَ.. وكيفَ أصدِّقُ أنَّ الهرمَ الرابعَ ماتْ؟".
أم كلثوم
* كما أطلق اسمه علي سيدة الغناء العربي كوكب الشرق أم كلثوم خلال فترة تألقها ، بل وبعد رحيلها عام 1975، حيث لا يزال صوتها يصدح في دنيا العرب بعد سنوات طويلة على وفاتها .وقد نظم لها معهد العالم العربي في باريس معرضا عام 2008 تحت اسم "الهرم الرابع".
أنور السادات
* كما أطق علي الزعيم الراحل محمد أنور السادات.
* وقيل أيضا عن النادى الأهلى الذى تأسس في 24 أبريل 1907 ، تحت اسم "النادي الأهلي للرياضة البدنية" وكان يرأسه الزعيم سعد زغلول ، إنه الهرم الرابع فى مصر ...؟!!؟!!؟ (موقع "في الجول")

* كما أطلق علي جريدة الأهرام "الهرم الرابع الذى بناه الشوام في مصر".(جريدة الشرق الأوسط)

بن مريبد
* وأطلق البعض علي الشـــــــــاعر بن مريبد تسمية الهرم الرابع للشعر باعتباره شاعر المليون الحقيقي المظلوم ـ نسبة إلي مسابقة المليون درهم التي تجريها إحدى الفضائيات وتبرع بقيمتها بن فطيس ـ وغاندي الشعر الحقيقي ـ نسبة إلي غاندي الذى حرر الهند من الاستعمار البريطاني .(مجلس عنيزة)


* و كذلك قيل عن عبد الوهاب و عبد الحليم و نجيب محفوظ ،وصلاح جاهين "الهرم الرابع في الشعر" ..بل وبلغت الجرأة بأحد المذيعين بأن يطلق هذا اللقب على أحمد عدوية !!!! (مدونة"مصر 30")..وكانت ردود أعضاء منتدى "كل الطلبة" قاسية علي من اقترح تسمية "روبي" بالهرم الرابع. 

* وأطلق كذلك علي المطرب عمرو دياب "الهرم الرابع لمصر" ، بل و"الهرم الأول فى الغناء فى العالم العربى" ، و"الهضبة" ، و"الكينج".

* وهاهي الفنانة فيفي عبده تقول: "يكفيني فخرا أن صحف أوروبا لقبتني بالهرم الرابع فى مصر".

* بل إن أحد راغبي الزواج يدخل علي موقع "شريك العمر" تحت مسمي "الهرم الرابع".
* وها هو اليوم يطلق علي مبنى الركاب الثالث بمطار القاهرة الدولى ، الذى بدأ مرحلة التشغيل التدريجى.(اليوم السابع في 13/12/2008 نقلا عن أخبار اليوم)
كتاب "حسام حسن الهرم الرابع"
*وأخيرا ، أطلق هذا اللقب علي اللاعب حسام حسن المدير الفنى لفريق المصرى البورسعيدى، أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف مع المنتخب المصري برصيد 83 هدفاً من ضمنها 18 هدف ودي ، وهو بذلك صاحب أعلى سجل تهديفى دولي في القارة السمراء، والثالث في تاريخ اللعبة على المستوى الدولي (ويكيبيديا)/ كتاب "حسام حسن الهرم الرابع" تأليف علاء صادق 
أطلقوا مؤسس "الهرم الرابع"علي إبراهيم نافع..للمزيد: ٢ يناير ٢٠١٨  ·

ليست هناك تعليقات: