الأربعاء، 7 يناير 2009

تعلمت من هؤلاء 2

انظر: تعلمت من هؤلاء

ـــــــ مقدمة ـــــــ

*ليس عيبا أن يتعلم الإنسان من الآخرين ، وليس عيبا أن يعترف الإنسان بأنه تعلم من الآخرين ، ولكن العيب أن يكابر الإنسان ويعتبر نفسه أكبر من أن يتعلم من أحد.
*المهم أن يكون لدى الإنسان القدرة علي التعلم المستمر ، بل والاستفادة مما يتعلمه بقدر المستطاع. *وفي هذا السياق ، فقد تعلمت ـ وما زلت ـ الكثير والكثير من الآخرين ، في جميع مراحل الحياة.
ــــــــــــــــــــ بعض ما تعلمت ــــــــــــــــــــ
ــــــــــ
ثورة الاتصالات والمعلومات
* أولادى وأحفادى: تعلمت منهم تدريجيا خبرات كثيرة تتعلق بثورة المعلومات والاتصالات ، بدءاً من استخدام الكمبيوتر واللاب توب والأيباد ، وشبكة المعلومات الدولية والتواصل الاجتمماعي ، وصولا إلي برمجة الموبايل وضبط الترددات ع الريسيفر الخاص بالفضائيات
كيبورد الآيباد 
 * الإذاعية أميمة مهران: تعلمت منها كيفية استخدام بعض خواص الكيبورد علي الآيباد ، مثل كيفية وضع التشكيل ع الحروف ، وتجنب ظهور بعض الحروف عشوائيا أثناء الضغط ع الحروف القريبة من المسطرة ، كما لفتت نظرى إلي أهمية الإشعارات notifications التي تظهر أعلي صفحات الفيسبوك ، في التعريف بالتعليقات وعلامات الإعجاب المتعلقة بالأنشطة الخاصة بي وبالأصدقاء ، وأيضا أهمية استخدام الإشارة إلي الأسماء خلال عمل تعليقات ، والمعروفة بـ mention.

ضرورة غسل البيض قبل وضعه في الإناء  
* الأستاذ محمد سليمان عبد العال (وشهرته العائلية أ. فتحي) مدرس أول النقش والزخرفة بـ مدرسة أبو تيج الصناعية بمحافظة أسيوط ، حيث تسلمت العمل لأول مرة بالتربية والتعليم ، وكان الرجل يلازمنا علي الدوام ويتكفل بحل أية مشاكل تواجهنا في بلاد الغربة ، ويستقبلنا في بيته بين فترة وأخرى..تعلمت منه ـ وأنا القادم من الإسكندرية ـ ضرورة غسل البيض قبل القيام بسلقه ، نظرا لاحتمال تعرضه للاتساخ. 
 فيات 1600 أول سيارة أقتنيها
 * المهندس عبد الرحيم الأنصارى بورش هيئة الإصلاح الزراعي بمحطة الإصلاح خط أبو قير ، وخال السيدة حرمي: تعلمت منه العديد من الخبرات العملية في قيادة السيارات وإجراء بعض أعمال الصيانة ، وذلك عندما اقتنيت أول سيارة ، وكانت مستعملة من طراز نصر 1600 موديل 1970 والمشهورة  باسم "شاويش 3 شرايط" حيث كانت الفوانيس الخلفية علي شكل 3 شرائط بثلاثة ألوان مختلفة: أحمر ن أبيض ، وأصفر ، وكنت ألجأ  إليه رحمه الله كلما تعرضت السيارة لإحدى المشاكل ، وخاصة حوادث التصادم البسيطة التي تكررت في بداية تعلمي القيادة ، وكان يذهب بي إلي الميكانيكية والسمكرية والكهربائية وبتوع الدوكو في منطقة الساعة فيكتوريا!

نائب بالشورى يطالب بدمج مادتي التربية المسيحية والإسلامية بالمدارس

* طالب النائب نبيل لوقا بباوى دمج مادتى التربية الإسلامية والمسيحية فى منهج واحد يدرس للطلاب جميعا ويركز على إعلاء قيم الأخلاق والتسامح وحقوق المواطنة .جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس الشورى اليوم الثلاثاء 11 مايو 2010.(مصراوى)
تعليق شخصي: سبق وقمت بالرد علي هذا الاقتراح عن طريق الصحافة ، عندما عرضه المذكور في أحد مقالاته التي تنشر في جريدتين قوميتين في وقت واحد ، وهو بدون شك موضوع "حق يراد به باطل" ـ اقرأ: * توحيد الأديان من المدارس إلي أبناء لوط! (م331)
(وللحديث بقية)

* متعلقات: هل حروب الرسول غزوات أم مواقع (حربية)..؟

تعويض الإجازات

نشرت الصحف ووسائل الإعلام في مثل هذه الأيام من العام الماضي الخبر التالي: "أصدر رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف قرارا بأن يكون "الأحد" الموافق 27 أبريل 2008 إجازة بمناسبة (عيد تحرير سيناء) بدلا من "الجمعة" الموافق 25 أبريل 2008.وتطبق الإجازة على وزارات ومصالح الحكومة وأجهزتها والهيئات العامة ووحدات القطاع العام" وقد تم اتخاذ هذا الإجراء حسبما جرت التقاليد أو كما نص القانون ـ الله أعلم ـ بتعويض الإجازات الوطنية ، ونظرا لأن يوم السبت هو عطلة رسمية في المدارس والبنوك ومعظم مؤسسات الدولة (مصراوى). انتهي الخبر.وفي أعوام سابقة كان يمنح العاملون إجازة يوم الخميس بدلا من الجمعة.
أما هذا العام 2009 فقد تصادف مجئ عيد تحرير سيناء يوم الجمعة الموافق 25 أبريل ، ومجئ عيد العمال (وهو عيد عالمي) يوم الجمعة الموافق أول مايو ، وكلا المناسبتين وطنيتان ، وكان المتوقع أن يكون الأحد بديلا ليوم الجمعة ، ولكن الحكومة "لا حس ولا خبر" ولزمت "الطناش" والصمت التام ، و"أكلت" الإجازتين دون إبداء أية أسباب! بل وأكدت السيدة عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة والهجرة ، أنه لا بدل لإجازة عيد العمال التي توافق يوم الجمعة للعاملين في القطاع الخاص (للمزيد)‏.‏
* وهكذا ، وفي اتفه الأمور ، وأبسط المواقف ، نتأكد يوما بعد يوم عدم وجود قانون أو نظام أو عرف أو تقليد يحكم تصرفات الحكومة!
* اقرأ تعليقات القراء علي "طناش" الحكومة في جريدة "الوسط"
* "وصلتني أخبار من واحد ليس لديه فكرة أنه لا أجازة لا خميس ولا سبت يبدو أنهم لغوا أجازة عيد العمال"(موقع بوابة الثانوية العامة)
* "عبّر عبد الغفار شكر، عضو المكتب الاستشارى لحزب التجمع، عن استياء عن عدم استبدال يوم الجمعة إجازة عيد العمال، بيوم آخر، على سبيل المثال الخميس أو السبت، كما كان يحدث من قبل" (جريدة "اليوم السابع")

هكذا كنا..نحن العرب

جورج الثاني ملك بريطانيا العظمى
(1683-1760)
..وذلك من خلال ثلاث رسائل تاريخية من ملوك أوروبا:
* الرسالة الأولى: من جورج الثاني ملك إنجلترا والنرويج والسويد .. إلى السلطان هشام الثالث في الأندلس:
إلى صاحب العظمة / خليفة المسلمين / هشام الثالث الجليل المقام ....
من جورج الثاني ملك إنجلترا والنرويج والسويد ...
بعد التعظيم والتوقير،
فقد سمعنا عن الرقي العظيم الذي تتمتع بفيضه الضافي معاهد العلم والصناعات في بلادكم العامرة، فأردنا لأبنائنا اقتباس نماذج من هذه الفضائل... لتكون بداية حسنة لاقتفاء أثركم، لنشر العلم في بلادنا التي يحيط بها الجهل من أركانها الأربعة. وقد وضعنا ابنة شقيقنا الأميرة ( دوبانت ) على رأس بعثة من بنات الأشراف الإنجليز ، لتتشرف بلثم أهداب العرش ، والتماس العطف ، وتكون مع زميلاتها موضع عناية عظمتكم، وفي حماية الحاشية الكريمة .. وقد أرفقت الأميرة الصغيرة بهدية متواضعة لمقامكم الجليل،
أرجو التكرم بقبولها مع التعظيم والحب الخالص .
من خادمكم المطيع .. جورج الثاني
ريتشارد الأول قلب الأسد
* الرسالة الثانية: من ريتشارد [ريكاردوس] قلب الأسد ملك الإنجليز ..إلى صلاح الدين الأيوبي ملك العرب ..
نصب صلاح الدين في دمشق
أيها المَولَى .. حامل خطابي هذا بطل باسل صنديد، لاقى أبطالكم في ميادين الوغى، وأبلى في القتال البلاء الحسن، وقد وقعت أخته أسيرة، فقد كانت تدعى ( ماري ) وصار اسمها ( ثريا ) وإن لملك الإنجليز رجاء يتقدم به إلى ملك العرب وهو: إما أن تُعيدوا إلى الأخ أخته ، وإما أن تحتفظوا به أسيراً معها، لا تفرِّقوا بينهما ولا تحكموا على عصفور أن يعيش بعيداً عن أليفه . وفيما أنا بانتظار قراركم بهذا الشأن، أذكِّركم بقول الخليفة عمر بن الخطاب ـ وقد سمعته من صديقي الأمير حارث ـ وهو : " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً ؟ "
وكان الرد كالتالي:
من السلطان صلاح الدين الأيوبي إلى ريكاردوس ملك الإنجليز
أيها الملك : صافحتُ البطل الباسل الذي أوفدتموه رسولاً إليّ، فليحمل إليكم المصافحة مما عرف قدركم في ميادين الكفاح. وإني لأحب أن تعلموا بأنني لم أحتفظ بالأخ أسيراً مع أخته؛ لأننا لا نُبقي في بيوتنا سوى أسلاب المعارك، لقد أعدنا للأخ أخته. وإذا ما عمل صلاح الدين بقول عمر بن الخطاب، فلكي يعمل ريكاردوس بقولٍ عندكم : " أعطوا ما لقيصر لقيصر، وما لله لله".فرُدَّ أيها الملك الأرضَ التي اعتصبتَها إلى أصحابها ، عملا بوصية السيد المسيح عليه السلام.
* الرسالة الثالثة (مع وفد سري مكون من ثلاثة أشخاص) : من جون لاكلاند ملك إنجلترا.. إلى محمد الناصر حاكم المغرب وإفريقيا وإسبانيا.. يعرض الدخول تحت ظل دولة الخلافة الإسلامية في عام 1213م.
وجاء فيها أنه يسره أن يضع بريطانيا أمانة بين يديه ويتخلى عن الاعتقاد بالديانة المسيحية ويتمسك ويلتزم بكل إخلاص بدين وعقيدة محمد.
إلا أن محمد الناصر رفض هذا العرض ، لأنه عدَّ ملك إنجلترا أحمقا لا يستحق التحالف معه ، ومما جاء في رده : لم أقرأ أو أسمع قط أن ملكاً يمتلك مثل هذه البلاد المزدهرة الخاضعة المطيعة له عن طواعية ، يقوم بتدمير سيادته واستقلاله بجعل بلده الحر يدفع الجزية لغريب .. .
(المصدر: مصراوى عن طارق الورفلي)