الجمعة، 26 سبتمبر 2008

"نصائح بسيطة لتجنب مشاكل كبيرة" 3/4

هذا هو العنوان المقترح لمجموعة النصائح التالية ، وعددها أكثر من 35 نصيحة ، أتوجه بها إلي كل زوجة حديثة العهد بالزواج ، وإلي كل فتاة مقبلة علي الزواج، وذلك من واقع تجربتي الشخصية ، وخبرتي الطويلة بالحياة الزوجية :ـ
(انظر:  "نصائح بسيطة لتجنب مشاكل كبيرة" 2/4)
المجموعة الثالثة
* من الضرورى القيام ، سواء بمفردك أو بمعاونة الشغالة ، بتنفيض الأثاث والأبواب بما في ذلك باب الشقة من الخارج والنوافذ ، بما فيها الشيش ، من الغبار والأتربة ، منعا من تراكمها بمرور الزمن ، وصعوبة تنظيفها بالتالي.
* يجب التعرف جيدا علي طباع زوجك وميوله ورغباته وهواياته ، في مختلف نواحي الحياة ، وبذل الجهد نحو إشباع هذه الميول والرغبات بقدر المستطاع طالما كانت إيجابية وبناءة ، أما إذا كانت العكس ، فيتعين عليك معاونته علي التخلص منها .
* اعملي علي تشجيع زوجك علي البقاء في البيت أطول وقت ممكن ، بحيث تكونين عامل جذب قوى له نحو البيت ، لا عامل طرد خارج البيت ، وعلي سبيل المثال ، لا تتركينه متيقظا وتذهبين إلي الفراش مبكرا ، مما يدفعه إلي الشعور بالملل والبحث عن التسلية في مكان آخر ، أو مع شخص آخر!
* يجب أن يكون لديك القدرة علي التعلم المستمر ، ولا تتجمدى عند العادات التي اكتسبتها في الماضي ، فلعلها لم تعد تتلاءم مع التطور ، وليس عيبا أن تتعلمي شيئا جديدا مفيدا من زوجك أو حماتك أو زملائك في العمل ، أو من وسائل الإعلام المختلفة...إلخ.
* يجب أن تكون عيناك مفتوحتين جيدا علي النظام العام بالمنزل ، والحرص علي وضع كل شئ في مكانه الصحيح ، ولا تعتمدى علي زوجك في ذلك ، فهذه مهمتك أنت ، ومن باب أولي ، لا تكوني أنت سببا في انتشار الفوضي في المسكن.
* يجب أن تكون عيناك مفتوحتين علي أرضية الشقة ، والتقاط أية أوراق أو مهملات أو فتافيت خبز أو خلافه ، أولا بأول ، خصوصا إذا كان إلقاء هذه الأشياء قد تم بمعرفتك ، فمن باب أولي ، لاتقومي أنت بإلقائها علي الأرض.
* تخلصي من أسلوب العناد في التعامل مع زوجك ، وحاولي التجاوب معه كلما أمكن ، وطالما أن أفكاره تتوخي مصلحة البيت أو الأولاد ، وليس عيبا أن تقومي بتنفيذ طلباته دون الاعتقاد بأن ذلك يتعارض مع اعتزازك بنفسك.
* احكمي غلق صنابير المياه جيدا ، كلما مررت علي المطبخ والحمام ، ولا تكوني مثل " الست سنية .. سايبة المية ترخ من الحنفية " منذ عشرات السنين ، غير عايئة بحملات التوعية ، والتنبؤات بندرة المياه المتوقعة ، خلال السنوات القادمة .
* احرصي علي أن تظهرى أمام زوجك علي الدوام ، وفي مختلف مراحل العمر ، ومهما كانت الظروف ، في أجمل صورة ممكنة ، خصوصا إذا كانت طبيعة عمله تضطره للاتصال بالجنس الآخر ، وإذا أحسست بظهور علاقة جديدة في حياته ، فعليك شحذ همتك بمنتهي الجدية للاحتفاظ بزوجك ، وعدم السماح لامرأة أخرى باختطافه منك.
* إذا كان زوجك يميل إلي العمل اليدوى داخل البيت ، ويهوى القيام بأعمال الديكور والدهان والزخرفة ...إلخ، فيجب عليك تشجيعه علي ذلك ، وإبداء إعجابك بما ينجزه من أعمال ، وتهيئة الظروف الملائمة له للاستمرار في ذلك.
* احرصي علي ظهور بيتك وأولادك بالمظهر اللائق والمشرف أمام ضيوف الأسرة ، وخاصة إذا كانوا من أقارب أو أصدقاء الزوج ، واجعلي من مثل هذه الزيارات فرصة لكي يشعر فيها زوجك بالفخر والتباهي بك.
* احرصي علي وجود فوطة للتنشيف في كل من المطبخ والحمام ، مع تغييرها المستمر كلما استدعي الأمر ، وذلك لتيسير عملية تجفيف الأيدى علي أعضاء الأسرة ، بدلا من الاضطرار للانتقال إلي حجرات النوم للبحث عن الفوطة.ضعي فوطة التنشيف فوق الفواطة مفرودة ، حتي تجف سريعا ، ولا تسمح للميكروبات بالتكاثر ، نتيجة لاستمرار البلل والرطوبة .
ـــــــــ
ـــــــــ
ـــــــــ

ليست هناك تعليقات: