الجمعة، 26 سبتمبر 2008

"نصائح بسيطة لتجنب مشاكل كبيرة" 2/4

هذا هو العنوان المقترح لمجموعة النصائح التالية ، وعددها أكثر من 35 نصيحة ، أتوجه بها إلي كل زوجة حديثة العهد بالزواج ، وإلي كل فتاة مقبلة علي الزواج، وذلك من واقع تجربتي الشخصية ، وخبرتي الطويلة بالحياة الزوجية :ـ
(انظر: "نصائح بسيطة لتجنب مشاكل كبيرة" 1/4)
المجموعة الثانية
1. إعداد المأكولات بالمقادير التي تتلاءم مع حجم الأسرة ، منعا من تبقي كميات من هذه المأكولات وتعرضها للتلف سواء داخل أو الثلاجة ، والإلقاء بها في نهاية الأمر ، وكأنك بهذا التصرف تشاركين في رفع الأسعار بطريق غير مباشر في وقت يعاني فيه الجميع من غلاء المعيشة.
2. يجب العناية وتوخي الحذر عند استخدام الأجهزة والأدوات ، والإقلال ، وبقدر المستطاع ، من تعريضها للكسر أو الصدأ أو التلف ، نتيجة لسوء الاستعمال ، واعلمي أن أعمال الإصلاح أو الاستبدال ليست بالسهولة التي تتوقعينها .
3.سلاكة الحوض ، الكاوتشوك ، يتعين شطفها تحت صنبور المياه عقب كل استعمال ، حيث أنها تلتقط كميات هائلة من البكتيريا والجراثيم والميكروبات في كل مرة ، بالإضافة إلي تراكم الأوساخ بداخلها ، مما يجعل شكلها مقززا ، بمرور الوقت.


ترك الخرقة مبلولة ومبرومة لجانب الحوض يساعد علي تكاثر الحشرات

ملأ الحلة بالمياه وتركها لليوم التالي لتذويب لقايا الأرز!
4. تجنبي ترك أية أطعمة مكشوفة ، أو أدوات المطبخ المستعملة في الأكل والشرب ، من أواني وأطباق وأكواب ، وشوك وملاعق وسكاكين ، وخلافه ، بدون غسيل في الحوض حتي اليوم التالي ، لما لهذه العادة السيئة من أثر كبير في تكاثر الحشرات المنزلية ، وخاصة الصراصير ، بالإضافة إلي مضارها الصحية ، وتذكرى دائما أنك ملتزمة بغسيلها إن عاجلا أو آجلا ، فلماذا يكون التأجيل؟ واعلمي أن رش المبيدات لن يكون مجديا إلا إذا كان المطبخ نظيفا.
5. لا تكوني سلبية ولا رجعية مع الأولاد ، ويجب أن تستفيدى من تعليمك وثقافتك واطلاعك في تربيتهم ، بحيث يكون لك دور أساسي في تشكيل حياتهم من كافة النواحي، ولا تتخلي عنهم في أى وقت من الأوقات ، بحجة أنهم اجتازوا مرحلة الطفولة وأصبحوا قادرين علي الاعتماد علي أنفسهم مثلا ، أو أنهم أصبحوا علي دراية بالخطأ والصواب ، أو أنهم يعرفون مصلحتهم جيدا ...إلخ ، ولا تكفّي عن ممارسة دورك كأم مدى الحياة.
6. عند القيام بغسيل الملابس ، ينبغي مراعاة الطريقة المطلوبة لغسيل كل نوع منها ، وخاصة ملابس الخروج ، منعا من تعرضها للتلف ، مما يمثل خسارة في الدخل ، ومضاعفة للأعباء الملقاة علي كاهل الزوج .

7. بعد جمع الغسيل ، وقبل إدخاله في الدواليب ، يجب إعداده للاستخدام السريع ، بجعله علي الوجه الخارجي ، والاطمئنان إلي تثبيت الأزرار ، واستخدام الإبرة والفتلة في رفق الرتوق إن وجدت ، وتغيير الاستك إذا لزم الأمر ، وكيّ ما يمكن كيّه في المنزل..إلخ.
8. عدم استخدام المصابيح الكهربائية أثناء النهار ، وخاصة عند سطوع الشمس ، لما في ذلك من فوائد صحية واقتصادية .
9. الاهتمام بالأولاد أثناء فترة الامتحانات ، وإعلان حالة الطوارئ في المنزل ، حيث أنهم يحتاجون إلي توفير أكبر قدر من الهدوء ، وتناول وجبات إضافية سريعة ، ومشروبات ساخنة أو باردة أثناء الاستذكار ، وعدم إثارة المشاكل أمامهم ، مع وجودك بالقرب منهم ، وأنت في حالة يقظة تامة ، وتأجيل موعد دخولك إلي الفراش لحين انتهائهم من الاستذكار.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

10. عند شراء الجبن الرومي أو البسطرمة ، اطلبي من البائع تقشيرها ، واحذرى إدخالها إلي الثلاجة دون التخلص من قشورها ، حيث أنها تحتوى علي كم هائل من البكتريا والكائنات الحية الدقيقة الخطيرة ، كما أنه من الصعب إزالة قشور البسطرمة بعد تعرضها للرطوبة والبلل.
ــــــــ
ــــــــ
ــــــــ

ليست هناك تعليقات: