الأحد، 18 يوليو 2010

الشئ بالشئ يُذكر

(تحت التجهيز)
ــــــــــــــ
حمادة هلال
* أنشودة "محمد نبينا" لحمادة هلال والأطفال: تذكرني بأجمل الأيام ، هندما كنا أنا وزوجتي نؤدى شعائر الحج ، وكان طريقنا المعتاد بين الفندق والبيت الحرام هو شارع غزة ، حيث كانت هذه الأإنشودة الجميلة تنطلق من معظم المحلات ، لما تتضمنه من كلمات تتعلق بالمكان ، مثل:
"محمد نبينا ..نوره هدينا ..من مكة حبيبى نوره ..ساطع ع المدينة"
ظلمنا الحب
* رائعة أم كلثوم "أنا وانت ظلمنا الحب" تذكرني بالحفلة التي شدت فيها الأغنية لأول مرة ، وكنا نستمع إليها في شقة أحد زملائنا المغتربين في مدرسة أبو تيج الصناعية بمدينة أبو تيج محافظة أسيوط ، وهو المهندس محمود عبد السلام ، وكان عائدا من البعثة التابعة للمعهد العالي الصناعي إلي ألمانيا الشرقية ، مصطحبا معه جهاز الترانزستور الفخم



سورة الرحمن
* كلما بدأت القراءة في سورة الرحمن ، وخاصة عند الآية 12 { وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ} تذكرت الزملاء المصريين في معهد إسماعيل الجيطالي للمعلمين ، بأمانة جادو التعليمية ،  في مدينة جادو الجبلية الليبية ، حيث بدأت حفظ هذه السورة ، وكنا نتناقش ذات مرة في حجرة المعلمين في قراءة هذه الآية بعدة قراءات ، ومن هؤلاء الزملاء فتحي الفار مدرس الفلسفة من المنصورة
تكبيرة الإحرام
* كلما قمت إلي الصلاة وبدأت بالاستعفار قبل تكبيرة الإحرام ، أتذكر الوالدة رحمها الله ، التي كانت حريصة علي ذلك ، وكلما ركعت وسبحت الله قائلا: سبحان ربي العظيم ، وختمتها بـ "سبحان ربي الكريم" تذكرت الوالد رحمه الله ، الذى كان يفعل ذلك. 
الاستماع إلي الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
* كلما استمعت إلي الشيخ عبد الباسط عبد الصمد في إحدى التلاوات القرآنية المجودة ،  تذكرت أحد تلاميذ مدرسة أبو تيج الصناعية ، حيث تسلمت العمل كأمين للمكتبة ، وكان هذا التلميذ من جماعة أصدقاء المكتبة ، وكان معروفا بموهبته في تقليد هذا المقرئ ذائع الصيت في ذلك الوقت. 
الاستماع إلي أم كلثوم
* كلما استمعت إلي إحدى أغاني أم كلثوم ، أو تصفحت إحدى الصحف والمجلات ، تذكرت خالي إبراهيم رحمه الله ، الذى تعلمت منه هذه العادات الثقافية.
ربط الكرافتة
* كلما قمت بربط الكرافتة أز أمسكت بالمنديل لأثنيه ثنيات عديدة ، تذكرت خالي إبراهيم رحمع الله ، الذى تعلمت منه الكثير من تقاليد الحياة اليومية.
قص الأظافر
* كلما قمت بربط الكرافتة أو قلمت أظافر يدى ، تذكرت إحدى خالاتي ، والتي عرفتها هي وأسرتها بعد التخرج من الجامعة ، وعدّلت لي بعض الممارسات الخاطئة في الحياة اليومية.
تجفيف أصابع القدمين
* كلما انتهيت من الحمام وبدأت في تجفيف جسمي ، حتي إذا وصلت لأضابع القدمين وحرصت علي تجفيف ما بين الأصابع ، تذكرت الزميل علي الشهير بـ "علي نافذة" لحرصه علي التحدث بالفصحي ، عندما شاهدته أثناء المبيت في الاستراحة الحكومية في مبني نقابة المعلمين بأسيوط ، أثناء عقد أول اجتماع لأمناء المكتبات المعينين بالمحافظة ، وهو يقوم بهذه العادة الحسنة. 
صندوق الطرد
* كلما انتهيت من قضاء الحاجة ، وبدأت أستخدم صندوق الطرد ، تذكرت الكاتب الصحفي صلاح منتصر من خلال عموده اليومي "مجرد رأى" في جريدة الأهرام ، حيث تناول أهم الإنجازات التي حققتها البشرية حتي القرن العشرين ، وكان من بينها اختراع هذا الصندوق.   
الحشرات
* كلما رأيت إحدى الحشرات ، تذكرت أ. السيد عبد الحميد مدرس العلوم بمدرستَي خورشيد الإعدادية المشتركة ، وعلي بن أبي طالب ع. م. للبنين ، التابعتين لإدارة المنتزه التعليمية بالإسكندرية ، وكان رحمه الله قارئا جيدا وخاصة للموضوعات العلمية ، وذات مرة وهو يهديني بعض الكتب العلمية أشار إلي مقولة قرأها من قبل مفادها أن الله سبحانه وتعالي لو اختار كائنا آخر غير الإنسان ليكون خليفته في الأرض ، لاختار الحشرات ، لما تتمتع به من قدرات فائقة! 
ترام خط الرمل حتي أوائل الثمانينيات
* كلما سمعت صوت أول عربة ترام تتجه لمحطة فيكتوريا أثناء أدائي لصلاة الفجر مع زوجتي ، تذكرت أيام السفر إلي دمنهور خلال فترة عملي بمدرسة ناصر الثانوية الزراعية ، والتي استمرت لمدة عامين دراسيين ،قبل دخولي الإسكندرية ، حيث كنت أنزل من البيت في وقت مبكر من الصباح ، مهما كانت الظروف الجوية ،لأستقل أول ترام متجهة إلي البلد ، وكانت تحمل رفتة خط باكوس رقم 1 والتي تصل محطتنا في السراى في تمام الساعة 35و5 ص وتمر استثنائيا بمحطة سيدى جابر المحطة ، وليس سيدى جابر الشيخ كما هو خط سيرها المعتاد ، لكي الحق بقطار الركاب الساعة 7 ص 
سخان الشاى
* كلما شاهدت سخان الشاى تذكرت أيامالسفر للأقاليم ، خلال العمل بالمركز القومي للامتحانات ، خبيرا للتقويم التربوى ، حيث كنا نجوب المدن والقرى علي شكل مأموريات تستمر كل منها عشرة أيام غالبا ، نقضيها في إحدى الاستراحات الحكومية وعنا أدوات المعيشة البسيطة ، ومن يسنها سخان الشاى هذا ، الذى يتميز بسهولة وسرعة الاستعمال.  
(انظر الجزء الثاني)

هذه الإعلانات 3

هذه السلسلة تأتي استكمالا للمنشور في جريدة القاهرة بالعنوان التالي:
ــــــــــــــ (انظر: هذه الإعلانات ج2) ـــــــــــــ
استكمالا للجولة التي قمت بها في عالم الإعلانات ، وما استوقفني بها من ملاحظات ، إليكم مجموعة أخرى من هذه الملاحظات: عمليات التجميل
* انتشار الإعلان عن عمليات التجميل وخاصة: تفتيح البشرة والأماكن الداكنة/ إزالة البقع السمراء وحب الشباب/ إزالة الشعر بالوميض الضوئي/ شد الوجه والجفون بدون جراحة/ حقن نحافة الوجه والتجاعيد/ إزالة " السيلوليت " بدون جراحة وفي زمن قياسي/ تقشير الجسم بالكامل/ التقشير الكريستالي لبشرة الوجه/ علاج الصلع المبكر/ زرع الشعر الطبيعي والصناعي/ تجميل الأنف/ تنسيق لجسم والقوام حسب مقاييس الجمال/ تنسيق حجم الثدى بالتكبير أو التصغير/ تكبير الشفاة / إزالة الدوالي السطحية بالساقين والوجه.


* كوافير حريمي: " جميع العاملات آنسات.. ممنوع دخول الرجال.. مكياج لبناني سواريه/ هاي لايت/ لف طرحة سواريه/ ماسك تفتيح/ عمل سنفرة..المفاجأة: النخاع الغزلاني لتقوية الشعر وإطالته ومنع تقصفه خلال شهر.
* " الآن يمكنكم الحصول علي الابتسامة التي تريدونها وأسنان رائعة في أقل وقت وبأحدث التقنيات العالمية..إلخ"
* الإعلان عن بيع شقق سكنية ومصيفية بالشروط الآتية: تقسيط 4 سنوات بدون فوائد ، قسط شهرى يبدأ من 150 جنيه ، مقدم حجز 2000 جنيه(كيف؟!)

* انتشار تسمية محلات الفول والطعمية بـ (أبو...) نتيجة للسمعة التي اكتسبها أحد المحلات من قبل.


* " نظرا لقدوم شركات الطيران الدولية لإجراء المقابلات الشخصية يعلن معهد... للضيافة الجوية عن قبول طلبات الالتحاق لدفعة جديدة لتأهيل المضيفات والمضيفين الجويين لاجتياز هذه الاختبارات لفترة محدودة ولعدد محدود"


* أحد معاهد السياحة الخاصة يعلن عن ضمان فرص عمل للخريحين في أكبر الفنادق والمطاعم السويسرية بدخل شهرى 2000 فرنك سويسرى (وللعلم..فإن سعر الفرنك السويسرى اليوم يبلغ 60و4 جنيها).


* الإعلان عن الدروس الخصوصية: مدرس أول اللغة العربية(هكذا بالتعريف بالألف واللام) خبرة 34 سنة بتقارير سنوية ممتاز للشرح الوافي والمراجعة الشاملة وضمان التفوق للثانوية العامة.. تليفون..موبايل.. / مدرس لغة انجليزية يعلن عن نفسه باللغة الإنجليزية قائلا: Only one teacher to teach pupils in primary language school from one to 6


* محلات العطارة دخلت السباق لتعلن عن أعشاب طبيعية لتخسيس الجسم من 8:15 ك في الشهر ، وزيادة الوزن حتي 7 ك في الشهر.



* إعلانات الزيرو 900: " اتصل وجاوب واكسب في الـ 250 ألف جنيه وكل يوم ألف جنيه لأكثر من واحد يجاوب"

* ركن الكلاب: " كلب معروض للبيع بالمواصفات الآتية: دلمشن ، نادر جدا ، بني X أبيض ، سلالة أصلية ، ذكر ، عمره 45 يوما ، مطلوي 1500 جنيه.
* ركن القطط: قط سيامي بعقلة ، عيون زرقاء ، بيور (أى غير مهجن)/ قط شيرازى ذكر ، مون فيس (وجه القمر!) ، شعر كثيف ، لون أبيض ، بسعر 350 ج.
* طيور الزينة: ببغاء زنجبارى يتكلم ، 3 سنوات ، السعر 4000 جنيه.
* المبالغة في استخدام أسلوب أفعل التفضيل بدون دليل ، مثل: الشركة الأولي في صناعة الأرانب في مصر " و " أول مركز لتعليم قيادة متخصص في الإسكندرية"/ مؤسسة ثقافية تطلق علي نفسها "أضخم مشروع تعليمي مدعم في تاريخ الإسكندرية" ، وتضيف أن "المناهج بشكل عام هي نفسها مناهج الأكاديمية العربية للعلوم والنقل البحرى والجامعةالأمريكية.

* " عايزة أكلة حلوة ومش عارفة تطبخي إيه؟ اتصلي بأحد الأرقام الآتية (كل رقم مخصص لأكلة معينة ، مثل: لحمة بالبرتقال ، شرائح التفاح مع البيض..)/الإعلان عن توزيع الطبعة الرابعة من كتاب في أصول الطهي أعده
أية أخلاق هذه؟!
شيف شهير يعمل في إحدى الفضائيات ، يباع بسعر 100 جنيه للنسخة الواحدة
.
*  الإعلان التوعوى المتكرر إذاعته علي بعض القنوات بعنوان "تجمل بالأخلاق" يحمل في طياته عكس الأهداف المتوقعة(انظر أول كومنت)..البوست الأصلي

طرائف تعليمية (2)



* هل تذوقت البازلاء الخضراء وهي نيئة؟ ..كلما شاهدت البازلاء الخضراء ، تذكرت أحد زملائنا أثناء القيام بالعمل في نطاق المركز القومي للامتحانات ، وهو أحد أبناء قرية تابعة لمحافظة الجيزة ، حيث كان يحرمنا من طهي هذا الصنف من الطعام ، داخل الاستراحة التي نقيم بها عند السفر في إحدى المأموريات ، وذلك بسبب ولعه الشديد بتناول حباتها الخضراء ، وإحساسه بالضعف التام أمام رؤيتها ، فيظل يقاوم الانقضاض عليها بينما يتعاون مع المجموعة في إعداد الطعام
* من أطرف ما شاهدته في إحدى مدارس مدينة بيلا التابعة لمحافظة كفر الشيخ بالوجه البحرى ، توافد العديد من شباب المدينة علي المدرسة للاطلاع علي نشرة التعيينات التي وصلت حديثا المدرسة ، وباستطلاع الأمر من مدير المدرسة أخبرني بأن الشباب الراغبين في الزواج في هذه المدينة يؤجلون مشروع الزواج لحين صدور حركة تعيينات ، ويظلون يترقبون وصول نشرات التعيين ، للتعرف علي اسماء الفتيات اللاتي تم تعيينهن كمدرسات ، فيسارعون بالتقدم إلي عائلاتهن طالبين الزواج ، بعد أن ضمنوا أن الزوجة سوف تشارك في تحمل أعباء الحياة!
قصيدة "قم للمعلم..."
* نكتة تربوية عن حال المعلم الآن ، معارضة لقول أحمد شوقي "قم للمعلم وفه التبجيلا": قم للمعلم أعطه منديلا كتبها واحد يبدو إنه مدرس لغة عربية اسمه خليل أبو حماد ، وأخر توسع في السخرية من كل العاملين في التعليم يقول: قم للمعلم واعطه الشعيرا 

مقتطفات من مساهماتي في الفيسبوك (2)

والدة خالد سعيد تحتضن وائل غنيم مفجر ثورة الشباب
* ‎Islam Ismail‎من صاحب أول طلعة جوية إلى مفجر الثورة الشبابية،،،،، هما مبيتخلقوش كدة ، احنا اللي بنعملهم كدة/ أشخاص (3‏)‏ معجبون بهذا/Khaled Ibrahim دول اسمهم : كتبة السلطان/ Abdelsalam Ismail وفيه كمان "مفجر ثورة التطوير والتحديث في الحزب الوطني" ، و «مفجر ثورة الغضب الشعبي في تونس» و "مفجر الحذاء" و "مفجر لوكيربي" ..
* Abdelsalam Ismailجريدة البشاير انفراد: مكافآت ضباط امن الدولة بوزارة التعليم بالأسماء: كتب : محمد صلاح حصلت البشاير على مستندات رسمية صادرة عن وزارة التربية والتعليم تتضمن قيام احمد زكي بدر وزير التربية والتعليم السابق بصرف رواتب شهرية لضباط الشرطة وامن الدولة .. المرتبات كانت مقابل حماية الوزير من المظاهرات والتجسس على قيادات التربية والتعليم واعداد التقارير عنهم .. القائمة/ عبدالله ايهاب أبوسمرة‏ , Mohamed Abdel Nasser و همسات الفجر‏ معجبون بهذا/ عبدالله ايهاب أبوسمرة والله انا كان قلبى حاسس انه حرامى كبير وبيتخفى فى زى المصلح الاجتماعى اللى حينظف الوزارة/Abdelsalam Ismail أرجو ألا تظلموا الرجل ، فهو ووالده مشهود لهما بنظافة اليد ، ولكن النظام هو المسئول عن توحش أجهزة الأمن وفرض الإتاوات علي جميع الوزارات والمؤسسات ، وقد كنا أثناء الامتحانات العامة مجبرين علي ملأ ثلاث استمارات لثلاثة من قسم الشرطة الذى تتبعه اللجنة ، لصرف المكافأة المالية ، سواء حضر أحدهم أو بعضهم أو حتي إذا لم يحضروا
* Abdelsalam فوربس: ناصف ساويرس أغنى رجل فى مصر بـ 33,1 مليار جنيه: احتل رجل الأعمال المصرى، ناصف ساويرس، رأس قائمة أغنى أغنياء مصر، فى التصنيف السنوى الذى تصدره مجلة "فوربس" الأمريكية، بثروة تقدر بــ 5,6 مليار دولار، ما يعادل 33,1 مليار جنيه مصر، محتلاً المرتبة 182 عالمياً لأثرياء العالم، وجاء فى المرتبة الثانية شقيقه، نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تيل/ Ibrahim Rnd معجب بهذا/ همسات الفجر هو لسه فيه اغنياء تاني بعد المليارات الرهيبه الي الحكومه الفاسده نهبتها/ Abdelsalam Ismail ما هي بلدنا من أغني البلاد في العالم ، لولا الحرامية اللي نهبوها علي مر العصور/ Omar Hessen سبحان الله ولسه فيها افلوس ما خلصت ولا هتخلص/ Abdelsalam Ismail لأ..لسه الخير كثير!.. كفاية إنها تحملت الإسراف والتبذير في بعض العصور ، والسلب والنهب في عصور أخرى ، والإنفاق والإغداق ومساعدة الشعوب الأخرى ، سواء كانت قريبة أم بعيدة ، و..و..إلخ

مقتطفات من مساهماتي في الفيسبوك

* Mohamed Alaswani نجيب ساويرس يقحم نفسه فى الثورة ليوارى فساده: Abdelsalam Ismail هذا هو ساويرس الحقيقي ، كما يتحدث عنه الكاتب الصحفي الكبير عادل حمودة في برنامج القاهرة اليوم::ساويرس الذى لا يجد حرجا في إعلان تعاطفه الشديد مع النظام السابق ورموزه ، وبرفض التشهير بهم
* Ibrahim Rnd بارك الله فيك ياشيخ محمد إصلاح المؤسسة الدينية ..أكثر من رائع : Abdelsalam Ismail موجودة هيئة كبار العلماء ، وموجود الاتحاد العاالمي لعلماء المسلمين وموجود هيئات أخرى كثيرة..خلينا في استقلال الأزهر بالذات ، مش عاوزين شيخ أزهر يعينه أحد ، وتكون النتيجة أنه يظل يسبح بحمد اللي عينه حتي الممات ، وينسي دوره الأساسي في خدمة الإسلام والمسلمين ، وآدى احنا شفنا شيخ أزهر وإمام أكبر كان عضو في لجنة السياسات اللي خربت البلد ، ولما استلم المشيخة كان عاوز يحتفظ بعضويته في لجنة السياسات ، وقال صراحة إن الاثنين عنده علي نفس الدرجة من الأهمية!
* ‎ Abdelsalam Ismail‎أحدث تصميم لرغيف العيش المدعم ، علي شكل مخروطي؟!(الصورة): Ibrahim Rnd عشان يديك ايحاء بلقمة القاضي،أو انه علي شكل دمعة/ عبدالله ايهاب أبوسمرة هناك اشكال اخرى كشبه المنحرف والمنحرف نفسه/ Abdelsalam Ismail سمعت إن الفرانين دلوقت علشان يتثبتوا ، لازم ياخدوا كورس في كلية الفنون قسم جرافيك/ Ibrahim Rnd هههها تخيل ياأبيه لو ده يحصل يبقي شكل الرغيف عامل ازاي . ممكن يبقي مدور/ Abdelsalam Ismail ممكن يبقي تجريدى/ Ibrahim Rnd ههههههههي
* Abdelsalam Ismailبالفيديو.. كواليس معركة شفيق والأسواني على (أون تي في) Al-Saleh Ahmed مين أصلاً علاء الاسواني!!! مش ده البيقول لو لم اكن مصريا لوددت ان لا اكون مصريا !!شخص غير محترم و لا يتمتع بإسلوب مرن في الحوار و كُتبه كتب تك أواي و مضمونها هايف/ Abdelsalam Ismail لا يا أحمد ، مش واخد بالك منه أكيد ، د.علاء الأسواني ده مؤلف رواية عمارة يعقوبيان التي تحولت إلي فيلم سينمائي أثار ضجة كبرى في الوسط الفني المحلي والدولي ، والتي ترجمت ـ مثل بقية أعماله ـ إلي مختلف لغات االعالم ، وبحكم أنه كان مناضلا شرسا ومعارضا قويا للنظام الاستيدادى السابق فقد مورست ضغوط شديدة لمنعه من الكتابة في صحيفة الشروق..ولكنه عاد بعد انهيار هذا النظام للكتابة ، ولكن في صحيفة المصرى اليوم
* ‎Abdelsalam Ismailصفوت حجازى: سنغلق ميدان التحرير الجمعة القادمة: قال الداعية الإسلامي إن المتظاهرين سيغلقون ميدان التحرير يوم الجمعة القادم إذا لم يتم تنفيذ مطالب الثوار، وسيحاصرون مقر وزارة الطيران المدنى فى حال عقد الاجتماع الوزارى بها كما حدث من قبل، وكذلك فى جميع الميادين الحيوية لحين تحقيق المطالب/ همسات الفجر وماله الدراسه اتاجلت تاني بالاسكندريه وانا بقول خلاص السنه دي يدخلوهم الي بعدها وخلاص هاياخذوا ايه في الشهر ونصف ولا الشهريين الباقين/ Abdelsalam Ismail فكرة..ويحتسبوا درجات الترم الأول مضروبة في اثنين وخلاص ، ويا دار ما دخلك شر ، وبهذه الطريقة سوف يرتاح جميع أطراف العملية التعليمية: الطلاب والمدرسين وأولياء الأمور ، وهم دول اللي يهمونا..ويبقي علي راحتهم وعلي أقل من مهلهم لما يرجعوا الأمن ويرجعوا الثقة المفقودة بين الشعب والشرطة من تاني.
* ‎Abdelsalam Ismailطارق البشري: التصويت في الانتخابات البرلمانية والرئاسية بالرقم القومي خطوة علي الطريق إلي الأمام: همسات الفجر احسن بدل مانروح القسم لاحضار البطاقه ونشوف .............. ولا بلاش/ Abdelsalam Ismail شفت مرة وأنا في الثانوية العامة ، لما والدتي الله يرحمها أرسلتني إلي الصاغة بغويشتين ذهب علشان أبيعهم علشان المقاول اللي كان بيرمي السقف كان عاوز فلوس ، والراجل صاحب المحل شك فيّ ، فمسكني من إيدى ومشي معايا لغاية قسم اللبان (بتاع ريا وسكينة) وأنا ماشي معاه بمنتهي الهدوء وكلي ئقة في النفس ، وراح مسلمني لضابط المباحث ، وعينك ما تشوف إلا النور.../ همسات الفجر ياحول الله يارب انا لما اتسرقت وروحت اعمل بدل فاقد وكاني متهمه ومن يومها بحافظ علي البطاقه وبمشي بصورتها علشان لو اتسرقت تاني
* Abdelsalam Ismailسماح أنور: الإعلام المصرى ضللنى ولم أفهم ثورة 25 يناير حد مستعد يصدقها؟ وفيه حد بيبص واللا بيعتمد علي الإعلام المصرى ، واللا هي محاولة مكشوفة للتكفير عن إهانتها لشباب الثورة: همسات الفجر نصدقها ازاي يعني حد كان غصبها تقول الي قالته ياله بتستغل طيبه المصريين لكن مافيش فايده مش هايصدقوها/ Abdelsalam Ismail سماح أنور تهاجم شباب المتظاهرين ، وتطلب من الشباب البلطجي بالنص : اسحقوا الآن هؤلاء الشباب .. نقلا عن مجدي قاعود من الشبكة الدولية للحقوق/ عبدالله ايهاب أبوسمرة لو كانت ماعلقتش بعد الثورة كان يبقى احسن لها لأن منظرها وحش قوى وهى بتغير رأيها وطبعاً مفيش فعلاً حد بيعتمد على التليفزيون المصرى من سنين طويلة/Shehab Alsaleh و ي هبلة عشان يتم تضليلها؟/ Ibrahim Rnd وايه اصلا سماح انور عشان تقول او تتكتم ولاحد بيقبلها قبل الثورة ولا بعد الثورة سواء اتكلمت او اتخرصت/ Abdelsalam Ismail معاكي حق
* Shehab Alsaleh آخر الأخبار - "علقة ساخنة" لـ يسرا وايناس الدغيدي في لندن بسبب الثورة: Ibrahim Rnd أحسن يستاهلوا أكتر من كده لو مش عشان الثورة يبقي عشان قلة أدبهم/ Mohamed Abdel Nasser الـله على الكلام الصح/ Abdelsalam Ismail أخذوا جزاءهم ، فكروا إن اللي في لندن مش حاسين ببلاويهم ، دى الجاليات المصرية في الخارج كانت متابعة ومدعمة للثورة وفرحانة بيه يمكن أكثر مننا ، وعرفين كويس مين من الفنانين كان مع الثورة ومين ضدها..عقبال عادل إمام وحسين فهمي وعزت العلايلي/ Shehab Alsaleh ان شاء الله يا ابيه...يفكروا يجوا يعملوا عمرة هنا بس و انا بنفسي اللي ححلقلهم

لصوص المدونات

القراصنة الجدد
* فوجئت للأسف الشديد بنقل جميع محتويات مدونة "مساجد الإسكندرية" عن طريق موقع (منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية/ صفحات "الإسكندرية..مدينتي حبيبتي") وهي واقعة غريبة تحدث للمرة الثانية بالنسبة لي ، وكانت المرة الأولي عندما فوجثت بالسطو علي المدونة رقم (15) وعنوانها "معلومات.. عن أهم الفضائيات" حيث لم يتوقف الأمر علي نقل فقرة أو صورة ، ولكنه اتسع ليشمل مدونة كاملة استغرق إعدادها وتغذيتها أوقات طويلة ومجهودات بدنية وعقلية شاقة ، بما فيها عشرات الصور الفريدة التي قمت بالتقاطها بنفسي بالموبايل..وقد تمت عملية النقل تلك بمنتهي التخلف والغباء ، وبدون أى إضافة أوابتكار ، لدرجة نقل المعلومات والتعليقات بحذافيرها بما فيها التعليقات الشخصية ، مثل التعليقين التاليين علي صور الموبايل التي التقطتها لمسجد القصبجي بمحرم بك " شهد هذا المسجد إقامة صلاة الجنازة علي العديد من أقربائنا من عائلة عمنا المرحوم الحاج سيد ، المقيمين بجواره تقريبا" و"تصادف أن حضرت صلاة الجنازة في المسجد علي إحدى السيدات عقب صلاة الظهر يوم التقاط الصور الخاصة به بالموبايل" ، كما تمت عملية النقل بمنتهي البساطة ، وبدون أى إشارة إلي المصدر كما تقضي بذلك أبسط قواعد الأمانة العلمية والأدبية والأخلاقية (!)..
* الغريب أن المسئول عن هذا المنتدى الذي يتاجر بالإعلانات عن طريق السطو علي
المدونات ، قد أحاط موقعه بالتحصينات المطلوبة لمنع نقل محتوياته إلي المواقع الأخرى ، بحيث لا يسمح للآخرين بما استباحه لنفسه!
* إن هؤلاء اللصوص هم تلك العينة من الطفيليات من البشر ، الذين لا يملكون فكرا ولا ثقافة ولا رؤى خاصة ، ولا يستطيعون تفديم أى شكل من أشكال الإبداع ، ولكنهم يعتمدون في حياتهم علي الغش والتدليس ، هم أنفسهم الذين حصلوا علي مؤهلاتهم عن طريق الغش في الامتحانات ، وهم أنفسهم الذين يغشون في الأدوية ومواد البناء ، وهم أنفسهم الذين يحصلون علي حقوق الغير بكافة الطرق غير المشروعة..وأمثال هؤلاء لا ينبغي أن يكون لهم أى مكان في المجتمع ، ولا ينبغي أن يفسح لهم المجال في الفضاء الإلكتروني الرحب ، الذى أصبح ملاذ الملايين من البشر ، لينهلوا منه المعارف ، أو يضيفوا الجديد من المعلومات أو الإبداعات ، أما هذه النوعية الطفيلية فيجب أن يلفظها الجميع ، ويحاربونها بشتي الطرق والوسائل.

بركات التدين التي حلت علي هيئة نقل الركاب

ترام خط الرمل.. تتوقف ساعة الإفطار
* منذ عدة سنوات ، بدأ ظهور موجة من التدين المفاجئ ، اجتاحت العاملين بالهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية.
* وتمثلت هذه الموجة في تعطيل وحدات الركوب ـ سواء الأوتوبيس أو المكيف أو الميني باص أو ترام البلد أو ترام الرمل ـ خلال صلاة الجمعة ووقت الإفطار في شهر رمضان.
اضراب النقل العام صورة ارشيفية وهي أشبه بالحالة وقت الإفطار
* وكانت أول تجاربي في هذا المجال عندما كنت عائدا من الساحل الشمالي إلي محل إقامتي في منطقة لوران ، لكي أفاجأ بتوقف الحركة تماما في محطة مصر ، وخلوها من السيارات ، التي كانت جميعها تركن عند مشارف الميدان ، بدون سائقين أو كمسارية.
* لقد أستحدث العاملون بالهيئة المذكورة أعرافا وتقاليدَ لم تكن معروفة في المرفق في الماضي ، مثل تعطيل الحركة بمجرد انطلاق أذان المغرب ، لكي يتسني لهم تناول الإفطار الجماعي ، غير عابئين بالركاب سيئي الحظ الذين تضطرهم الظروف لاستخدام المرفق في هذا التوقيت ، وما يتعرضون له من ضرر نتيجة للتخلف عن موعد هام ، أو الفشل في قضاء مصلحة معينة ، أو عدم اللحاق بأحد القطارات للسفر..إلخ.
* وليتهم يكتفون بتناول الإفطار ثم يمضون في طريقهم ، ولكنهم ينتظرون احتساء الشاى ، ثم التوجه للمسجد القريب للتوضؤ ثم أداء صلاة المغرب جماعة!
* ونتيجة لتوقف جميع وحدات الترام طوال وقت الإفطار ، تحدث الاختناقات بالخط من كلا الاتجاهين ، فإذا ما بدأ المواطنون في التحرك من منازلهم قاصدين أى جهة من الجهات ، يفاجئون بانقطاع الحركة لفترات طويلة. كما يحدث نفس الشئ عند إقامة صلاة الجمعة. وأصبح من المناظر المألوفة في المحطات الرئيسية ارتداء كبار النظار والمفتشين للطاقية الشبيكة ، بينما يمسك كل منهم بالسبحة في يده اليمني ، في الوقت الذى يتعذب فيه المواطنون للانتقال من مكان إلي مكان ، وقد عم التسيب جميع أوصال المرفق!

* لقد خرجت مساء أمس من مسكني في منطقة لوران ، عقب تناول طعام الإفطار مباشرة ، لأداء واجب العزاء في وفاة قريب لنا في منطقة المنشية ، واستطعت اللحاق بأول ترام نازل إلي البلد ، وابتداءً من محطة سبورتنج ، كنت أشاهد الجموع الغفيرة من البشر وهم ينتظرون علي محطات الترام في الاتجاه الطالع ، وكأنهم ينتظرون القطار علي إحدى محطات خط أبو قير.
* لقد كلفني مشوار العزاء هذا نحو 4 ساعات لكي أعود إلي المسكن ، وكل ما تم إنجازه هو الاستماع إلي تلاوة ربع واحد من القرآن الكريم ، غادرت بعده السرادق متوجها إلي الكورنيش للحاق بأية وسيلة مواصلات بدون جدوى ، ولم أستطع العودة إلا بعد منتصف الليل!
تعطل حركة مرفق نقل الركاب بالإسكندرية خلال صلاة الجمعة (للمزيد)
* واليوم قررت أداء صلاة الجمعة بنفس المربع السكني ، تجنبا لانقطاع المواصلات ، وعند خروجي من المسجد فوجئت بوقوف 4 وحدات ترام بركابها ، ما بين محطتي السراى وسيدى بشر ، و3 وحدات أخرى علي الجانب الآخر من الخط ، فهل تتصور السبب؟ لقد كان العمال يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الكائن أمام محطة ترام سيدى بشر! وهكذا يكون التدين!. 
* ولك أن تتصور تكرار هذا المشهد علي طول الخط ، ساعة صلاة الجمعة ، ثم ساعة الإفطار..فكيف لك أن تتوقع انتظام الحركة بأى شكل من الأشكال علي مدى بقية ساعات اليوم!

اللواء عادل لبيب محافظ الاسكندرية  
هل يغلم بما يحدث؟.. أو لا يعلم؟ (إن كنت تدري فتلك مضيبة ، وإن كنت لا تدرى فالمصيبة أعظم!)* والسؤال الآن: هل لدى محافظ المدينة علم بهذه المهزلة؟ اللواء مهندس/ شرين مجد الدين قاسم بركات
رئيس مجلس الادارة وهل لدى رئيس الهيئة هو الآخر علم بها؟ والإجابة يمكن أن تكون بالنفي ، أو بالإيجاب. ولكن النتيجة في كلا الحالتين واحدة ، وتتمثل في بقاء الحال علي ماهو عليه ، فلو أن أحدا من هؤلاء يعرف أن بقاءه في منصبه مرهون بالعمل علي راحة المواطنين ، ماكان هذا حالنا أبدا.
(انظر: ترام الرمل..عليه العوض!)
ــــــــــــــــــــ اضحك مع الهيئة ـــــــــــــــــــــ
*في إطار خطة الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية في الحفاظ على المظهر الحضاري للمحافظة، قررت الهيئة منع صعود الباعة الجائلين إلى المركبات التابعة لها أثناء سيرها بمختلف أنحاء المحافظة.وكانت الشكاوى التي تلقتها الهيئة من المواطنين بتكرار تلك الظاهرة السلبية، سببًا في قرار المنع، حسبما قال اللواء شرين قاسم، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية.وأكد قاسم أنه سيتم اتخاذ الإجراءات الرادعة ضد سائقي المركبات ومحصلي التذاكر إذا اثبت مخالفتهم لذلك القرار. (مصراوى: 8/4/2010)
ــــ متعلقات ــــ
*موقع الهيئة
*عنوان الهيئة: 3 شارع افلاطون بالشاطبى
* أصعب رمضان منذ سنوات: أزمة قمح ..الكهرباء مقطوعة..المــرور مشــكلة
* مسمار جحا: "يبدو أنه فى مصر لا توجد محاسبة إلا فى كلية التجارة" (من "مصراوى")